المجلس الأعلى للحسابات ينتقد نظام الوظيفة العمومية بالمغرب

أعضاء الأمانة العامة لـ 'المصباح ' يصوتون ضد ولاية ثالثة لبنكيران

4739 مستشاراً لم يلجوا مقاعد الدراسة يسيرون الجماعات المحلية و1548 بدون عمل
 


استفادة عدد كبير من غير المعنيين ببرنامج مليون محفظة وإقصاء المستحقين منه

أجور عاملات وعمال النظافة بمدارس إقليم وزان معلقة إلى أجل غير مسمى
 


فندق خلية النحل باليابان ..!
 

 


الجريدة الإخبارية لمدينة تاوريرت » الأخبار » شؤون وطنية



ورشة جهوية بطنجة حول العنف الإلكتروني المبني على النوع الاجتماعي

 

 

طنجة / محمد حمضي

لا ينتبه من يستعمل منصات التواصل الاجتماعي التي قربت المسافات بين ساكنة الكرة الأرضية ، بأن نقرة بغاية التواصل مع شخص افتراضي يقتعد منصة خلف الشاشة ، قد تحول حياة الناقر إلى مأساة حقيقية ، مادام نادي الشياطين بالعالم الافتراضي يعج بالمنخرطين والمنخرطات الذين يتربصون مثل هذه الفرص .

ولأن عقارب عالم الوسائل الحديثة (تقنيات المعلومات والاتصالات) المستخدمة للتواصل لا يمكن أن تعيش على هامش الثورة التكنولوجية التي تشكل علامة القرن الجاري بامتياز، فإن حجم الأضرار الناتجة عن العنف الالكتروني، وتوسع دائرة ضحايا هذا التنمر الالكتروني الذي كشفت العديد من الدراسات بأنه كثيرا ما بني على النوع الاجتماعي ، حفزت منظمات المجتمع المدني للاشتغال على الظاهرة، والتحسيس بالمخاطر المترتبة عنها .

في هذا السياق كانت قاعة الندوات بفندق بمدينة طنجة يومي السبت والأحد 18 و 19 نونبر الجاري ، على موعد مع ورشة جهوية ، أطرها عنوان " العنف الإلكتروني المبني على النوع الاجتماعي " .

تناولت الورشة التي أطرتها جهاد الشاتي ، جملة من المحاور المترابطة تصب كلها في تعزيز قدرات المشاركين والمشاركات ، من أجل القبض على أسرار النقمة الناتجة عن نعمة توسع دائرة الاتصال بين ساكنة المعمور ، واكتساب المهارات التقنية القادرة على تحجيم الآفة التي تختار بعناية دقيقة ضحاياها ، والتسلح بالقانون رغم صعوبة انفاذه ، مادام الأمر يتعلق بعالم افتراضي عنفه الالكتروني بما فيه المبني على النوع الاجتماعي ، ضبط وتحديد زمانه ومكانه ليس بالأمر الهين حتى بالنسبة للأجهزة الأمنية ، (تناولت) التعريف بالنوع الاجتماعي الذي يشير إلى "الفوارق المكتسبة بين الذكور والإناث" . وعند تعريفها للعنف المبني على النوع الاجتماعي أشارت بأن هذا الأخير "مصطلح شامل لكل فعل مؤذ يرتكب ضد إرادة شخص ما، ويعتمد على الفروق المحددة اجتماعيا بين الذكور والإناث". وخلصت في سفرها فوق تضاريس العنف ، بأن هذا الأخير عندما يكون قائما على النوع الاجتماعي ، فإنه يعتبر انتهاكا لحقوق الانسان التي تحميها المواثيق والاتفاقيات الدولية .

الحلقة الثانية من محور الورشة الجهوية سلطت فيه المؤطرة الضوء على العنف الرقمي المبني على النوع الاجتماعي نظرا لتوسع دائرته ، ونظرا كذلك للندوب النفسية والمادية التي يتركها على ضحاياه وترافقهم على طول مسار حياتهم ، هذا إن لم يضعوا حدا لحياتهم هذه ، لأن من بين الصفات المميزة للتنمر الالكتروني ، المطاردة الممتدة عبر الزمان والمكان الذي لا يعترف بالتأشيرة التي تضعها الدول حماية لحدودها .

ولأن من بين الأهداف التي تسعى الجهة المنظمة لهذه الورشة التمهيدية ، محددة في حقن المشاركين والمشاركات بجرعات من المهارة التقنية ذات الصلة بالعنف الالكتروني ، وضمان انخراطهم/هن الواسع في عمليات التحسيس بمخاطر النقرة غير المفكر في عواقبها ، فقد أماطت جهاد الشاتي ، الستار عن حزمة من التقنيات الكفيلة بحماية المعلومات الخاصة (نموذج مواقع التواصل الاجتماعي) من أي اختراق ، وأفاضت التفصيل عن السلوك الرقمي الذي يجب أن يكتسبه المتعامل مع تقنيات المعلومات والاتصالات باعتباره (السلوك) آلية من آليات الوقاية من فيروس العصر .

يذكر بأن هذه الورشة الجهوية شارك في أشغالها فاعلون حقوقيون وجمعيات نسائية ومدنية ، وتدخل حلقتها الأولى هذه في إطار "برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب" الذي سبق وأطلقته    COUNTERPART INTERNATIONAL بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية لمدة 4 سنوات ( 2015 – 2018 ) . ويهدف البرنامج حسب الوثائق المتوفرة ، إلى تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني حتى تتمكن من المساهمة في وضع وتتبع تنفيذ السياسات العمومية ، إن على الصعيد الوطني أو الجهوي أو المحلي .


.

 شارك المقال مع أصدقائك

Twitter Facebook Google Plus Linkedin email

 
 

 

 


المشاركة السابقة : المشاركة التالية


 

 

 

هل يكفيك دخلك الشهري..؟
نعم
لا

نتائج التصويت
الأرشيف
 


إهداء: إلى المرأة المغربية في يومها الوطني للشاعرة لطيفة السليماني الغراس

بالصور : صفاء و هناء تطلقان فيديو كليب ''أشكيد حبيبينو''
 


هذه فوائد الباذنجان المذهلة التي تجعلك تتناوله يوميا..!

هذه فوائد 'الدلاح' ...
 


فيديو : طريقة سهلة وناجحة في تحضير الكعك الوجدي
 

 


تفتيش مفاجئ
 


تهنئة بمناسبة تخرج الدكتور أيوب المدني
 


تعزية في وفاة المرحوم سيدي أحمد جد الأخ عبد الرحيم حنتارة الكاتب الإقليمي لمهنيي النقل بتاوريرت
 

المتواجدون حالياً :5
من الضيوف : 5
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات اليوم : 1295
 
 
 

 

خدمات صحية و طبية

خدمات النقل و السفر

تسجيل الدخول



المستخدم

كلمة المرور


أطباء و مصحات بالمغرب

أوقات القطارات بالمغرب
صيدليات الحراسة بالمغرب الحجز الآلي بحافلات الساتيام
للحجز الآلي بالخطوط الجوية الملكية السفر إلى المغرب و اكتشاف روعته
  للحجز الآلي بالفنادق المغربية

زوار تاوريرت بلوس عبر العالم
Map
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها و لا يتحمل مدير الجريدة أية مسؤولية عن مضامينها
webmaster acharqalane/sohofe@gmail.com/0672873885
مصمم الموقع لا يتحمل مسؤولية مضامين الموقع
مصمم الموقع لا يتحمل مسؤولية أي اختراق محتمل
copyright 2013 TOUTE REPRODUCTION EST INTERDITE

Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2